الرجــــــــــــــــــــــل و المـــــــــــــــــــــــــــــــــــرأة
هذا الصندوق ليس للإزعاج بل هو للترحيب بكم
فإن كان يزعجكم اضغط على ( إخفاء ) ـ
و إن كان يهمكم أمر المنتدى فيسعدنا انضمامكم
بالضغط على ( التسجيل ) تظهر بيانات التسجيل البسيطة
بعدها تصبحون أعضاء و ننتظر مشاركتكم

يا ضيفنا.. لو جئتنا .. لوجدتنا *** نحن الضيوف .. و أنت رب المنزل ِ
فأهلا بكم
معنا فى منتداكم ( الرجـــــــــل و المــــــــرأة ) ( لكل شاب وفتاة)


مدير المنتدي يدعوكم الي التسجيل والمشاركة

الرجــــــــــــــــــــــل و المـــــــــــــــــــــــــــــــــــرأة

لكــــــل شاب ولكـــــل فتاة
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ayacanz - 3059
 
لؤلؤة - 2484
 
aya khan - 1434
 
RoOoONeY - 937
 
دلوعه الحب - 816
 
سالي خان - 757
 
العمر لحظة - 403
 
sana - 319
 
مريومة - 195
 
حبيبة شاروخ - 181
 
المواضيع الأخيرة
» مؤسسة النور للتسويق العقاري
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 3:16 pm من طرف كوكب المعرفة

» مؤسسة النور للتسويق العقاري
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 3:16 pm من طرف كوكب المعرفة

» مؤسسة النور للتسويق العقاري
الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 3:15 pm من طرف كوكب المعرفة

» احسن شركه مستلزمات طبية بمصر
الأحد سبتمبر 20, 2015 11:18 pm من طرف كوكب المعرفة

»  الاكسسورات والشنط والملابس الداخليه
الأحد سبتمبر 20, 2015 11:17 pm من طرف كوكب المعرفة

»  الزي المدرسي وارواب التخرج واليونيفورم و المفروشات
الأحد سبتمبر 20, 2015 11:16 pm من طرف كوكب المعرفة

» جميع انواع الديسبوسبل للمستشفيات والمراكز الطبية
الأحد سبتمبر 20, 2015 11:14 pm من طرف كوكب المعرفة

» جميع انواع اليونيفورم والعبايات والتيشرتات
الأحد سبتمبر 20, 2015 11:13 pm من طرف كوكب المعرفة

» الاطراف الصناعيه
الجمعة يوليو 17, 2015 12:02 am من طرف كوكب المعرفة

» تصنيع وتوريد يونيفورمات ومفروشات للفنادق والمستشفيات والمصانع والشركات
الأحد يوليو 05, 2015 10:37 pm من طرف كوكب المعرفة

شارك هذه الصفحة

.: عدد زوار المنتدى :.


شاطر | 
 

 الاعشاب التي تساعد على النوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
roma.srk
عضو مميز
avatar

مديرة صفحة المنتدى ع فيس بوك ومراقبة عامة ع منتدى





انثى
عدد المساهمات : 143

تاريخ التسجيل : 07/02/2011


مُساهمةموضوع: الاعشاب التي تساعد على النوم    الثلاثاء مارس 15, 2011 4:00 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


هل تنام جميع اعضاء جسم الانسان؟



ان جميع اعضاء الجسم تأخذ قسطاً من الراحة خلال النوم، إلا ان القلب هو العضو الوحيد الذي لا ينام، والا فارق الانسان الحياة، كما ان هناك بعض الغدد التي تفرز افرازات داخلية هي ايضاً لا تنام، وما يحدث هو ان القلب يبطىء من حركته بحيث تقل نبضاته وقوة ضخه للدم كما يهبط الضغط (ضغط الدم) والسبب في هذا ان القلب خلال النوم يأخذ قسطاً من الراحة، لكنها راحة نسبية، وطبيعي جداً ان تقل نبضاته وقد يصل معدلها الى 60او حتى 50نبضة في الدقيقة. ويرجع ذلك الى انعدام الحركة والنشاط والتفكير خلال النوم لان اجهزة الجسم تكون في حالة راحة ولذلك فان احتياجها للدم والغذاء يكون اقل.


هل هناك ادوية عشبية تؤدي الى نوم عميق وهادئ؟


الفراسيون الاسود Black Horehound:وهو نبات عشبي معمر ذو رائحة قوية، يصل ارتفاعه الى حوالي متر. اوراقه متقابلة بيضاوية مسننة وازهاره قرنفلية اللون في مجاميع عند قواعد الاوراق. الجزء المستعمل من النبات جميع اجزاء النبات عدا الجذور. يحتوي الفراسيون الاسود على الديتربينوييدات (Darrubiin).

يستعمل الفراسيون الاسود على هيئة مغلي حيث يؤخذ حوالي 2جرام من مسحوق الاوراق في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب ويحلى بالعسل ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يشرب بمعدل فنجان واحد في اليوم وذلك عند النوم ليلاً فقط وليس خلاف ذلك وذلك من اجل جلب النوم.
- لسان الحمل السناني الكبير Plantago لقد تحدثنا في الاعداد السابقة عن لسان الحمل السناني الكبير المعروف علمياً باسم Plantago Psyllium والذي يحتوي على مواد هلامية وزيت ثابت واحماض دهنية ونشاء. وتستعمل اوراق النبات لجلب النوم وذلك باستعمال ملء ملعقة من مسحوق الاوراق وتوضع في كوب وتملأ بالماء المغلي وتحلى بالعسل وتقلب جيداً وتترك مغطاة لمدة 10دقائق ثم يشرب بمعدل كوب واحد عند الخلود الى النوم ليلاً فقط وليس في اي وقت اخر.


- الناردين المخزني Valerian:قد تحدثنا عنه في الاعداد الماضية والجزء المستخدم منه الجذور التي تحتوي على زيت طيار وقلويدات. ويستعمل لجلب النوم حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الجذور وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويحرك ثم يغطى ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب عند الخلود الى النوم. كما يوجد منه مستحضر جاهز يباع لدى محلات الاغذية التكميلية.
- خلطة مكونة من الناردين المخزني Valerian مع زهرة الالام الحمراء (Passinflower) والدرقة (Dkullcap):وزهرة الالام الحمراء عبارة عن نبات متسلق يشبه العنب يعرف علمياً باسم Passiflora incarnata والجزء المستخدم من النبات جميع الاجزاء عدا الجذور. وتحتوي على فلافونيدات وجلاكوزيدات وقلويدات الاندول وهي من المواد المضادة للتشنج والمهدئة.اما الدرقة فهي نبتة معمرة يصل ارتفاعها الى 60سم وتعرف باسم "الدرقة جانبية الزهر"، وعلمياً باسم Scutellaria Lakeriflora والجزء المستخدم من النبات جميع الاجزاء عدا الجذور. تحتوي على فلافونيدات وزيت طيار وحمض التنيك. وطريقة الاستعمال هو اخذ كميات متساوية من الانواع الثلاثة وطحنها ثم تؤخذ من المسحوق ملء ملعقة شاي وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويحرك جيداً ثم يترك لمدة عشر دقائق وهو مغطى ثم يشرب فقط عند النوم وذلك مرة واحدة في اليوم.


- الترنجات Lemon Balm:الترنجان: ويعرف أيضا باسم مليسا وكذلك الحبق الترنجاني وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ونصف المتر، أوراقه مسننة ذات عروق عميقة وأزهاره صغيرة، بيضاء اللون. يعرف النبات علمياً باسم Melissa officinalis الجزء المستعمل من النبات جميع اجزائه وهو عطري الرائحة. الموطن الأصلي للنبات: جنوبي أوروبا وغربي آسيا وشمالي أفريقيا. ويزرع حالياً في جميع أنحاء العالم.

يحتوي الترنجان على زيت طيار وأهم مكونات هذا الزيت سيترال وأكسيد الكاريوفليلين ولينالول وسيترونيلال. كما يحتوي النبات على فلافونيدات ومواد تربينية ثلاثية ومتعددات الفينول وأحماض الغفص.

يستخدم النبات على نطاق واسع فقد كتب جون افلين عام 1706م أن الترنجان علاج للدماغ يقوي الذاكرة ويطرد الاكتئاب والترنجان يرفع المعنويات ويريح القلب ومازالت هذه العشبة الغنية بعطرها تقدر على نطاق واسع لخصائها المهدية. لقد بينت الأبحاث الألمانية أن الزيت الطيار يهدئ الجهاز العصبي المركزي ...
تقدر على نطاق واسع لخصائها المهدية. لقد بينت الأبحاث الألمانية أن الزيت الطيار يهدئ الجهاز العصبي المركزي ويعتبر مضاداً قوياً للتشنج. كما وجد أن الترنجان تكبت عمل الغدة الدرقية. والترنجان دواء رسمي فقد اعتبرته اللجنة الألمانية وهي اللجنة المسؤولة عن الدواء وهي مماثلة لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA اعتبرته دواءً مهدياً وملطفاً للمعدة. والترنجان يستعمل لرفع المعنويات ويستعمل مضاداً للاكتئاب المعتدل والهيوجية وهو يخفف الشعور بالعصبية والذعر وغالباً ما يهدئ سرعة القلب حيث يعتبر علاجاً قيماً للخفقان ذي المنشأ العصبي. يؤخذ ملء ملعقتين من الترنجان ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب عند اللجوء إلى النوم.


- الضرم Lavander:ويعتبر الضرم او اللافاندر من النباتات المسجلة في دستور الدواء الالماني وهو نبات عشبي معمر ذو اوراق صغيرة متطاولة وازهار بنفسجية اللون على شكل سنابع وتستعمل بعض المستشفيات الانجليزية زيت اللافاندر لجلب النوم ويستخدم اللافاندر لجلب النوم وذلك باخذ مقدار ملعقة شاي من مسحوق النبات وغمره في ملء كوب ماء مغلي وتركه لمدة عشر دقائق ثم يشرب عندالنوم مرة واحدة في الليل كما يمكن زيت اللافاندر وذلك بوضع قطرات منه في المغطس الدافىء والاستحمام فيه قبل النوم او رش بضع قطرات من الزيت على الفراش قبل النوم.


- حشيشة الهر Catnip:وهي عشبة معمرة يصل ارتفاعها الى متر واحد، اوراقها قلبية الشكل وازهارها بيضاء منقطة بلون ارجواني. تعرف علميا باسم Nepeta Catatria الجزء المستعمل من النبات جميع الاجزاء عدا الجذور. تحتوي على زيت طيار وحمض العفص وايضاً ايريدويدات. وللنبات تأثير مهدىء ومنوم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الذهاب الى النوم بخمسة واربعين دقيقة.


- حشيشة الدينار Hops:وتعرف حشيشة الدينار باسم الجنجل وهي نبتة معمرة متسلقة يصل ارتفاعها الى 7امتار. وهو من النباتات التي استخدمت لعلاج الارق منذ اكثر من الف سنة واصبح النبات من ذلك الوقت مشهورا ويعرف علمياً باسم Hamulus Lapulus ويحتوي على مواد مرة وزيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص ومواد مولدة للاستروجين واسباراجين. والطريقة ان يؤخذملء ملعقة شاي من مخاريط النبات (الازهار المؤنثة) وتغمر في ملء كوب ماء مغلي ...
واسباراجين. والطريقة ان يؤخذملء ملعقة شاي من مخاريط النبات (الازهار المؤنثة) وتغمر في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تشرب مرة واحدة قبل النوم بنصف ساعة.

- العسل Honey:يؤخذ ملء ملعقة اكل من العسل الطبيعي ويخلط مع نصف كوب ماء دافئ ويضاف له نصف كوب من مزيج من عصير البرتقال الطازج والليمون ثم يمزج جيداً ويشرب قبل النوم.

- لحم الديك الرومي Turkey meet:ان لحم الديك الرومي مشهور باحتوائه على مادة التربتوفان (Tryptophan) والذي يعتبر من المواد المساعدة على النوم. ولكي تحصل على نوم هادىء كل من اللحم الزكي قبل النوم بنصف ساعة.

- الخس Lettuce:من منا لا يعرف الخس وهو من ارخص الخضار الورقية ويعتبر الانجليز والايرلنديون الوصفة المفضلة للنوم لديهم. ويقول الطبيب الاغريقي المشهور جالين ان الخس يشفي من الارق عند الاكل منه كثيرا في المساء حيث يجلب النوم. ويمكن عمل شاي من الخس حيث يقطع الخس الى قطع صغيرة ثم يغلى مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يبرد ويشرب قبل النوم بنصف ساعة.

- الزنك Zinc:يسبب نقص الزنك في جسم الانسان عدم النوم ويمكن تناول ما مقداره 12ملجم مرة واحدة في اليوم من الزنك الموجود في محلات الاغذية التكميلية ويمكن استخدام بعض المواد الغنية بالزنك مثل السمك والبرتقال والزبيب والتين الجاف ودبس السكر.

- الكالسيوم Calcium:لقد وجد ان نقص الكالسيوم في جسم الانسان يسبب الارق ولذلك فان البالغين من الرجال والنساء يحتاجون الى 800ملجم يومياً من الكالسيوم والحوامل والمرضعات يحتجن الى 1200ملجم يومياً ويمكن الاكثار من المواد التي يوجد فيها الكالسيوم مثل الالبان ومنتجات الالبان والبامية والساردين وفول الصويا والسبانخ واليوغرت.

- اليانسون Anise:يعتبر الروس والالمان اليانسون المخلوط مع العسل في ملء كوب حليب دافىء من الوصفات الجيدة لجلب النوم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق اليانسون وتضاف الى ملء كوب حليب دافىء ثم يضاف ملء ملعقة عسل وتمزج جيداً وتشرب قبل النوم.

الحبة السوداء
: ملعقة من الحبة السوداء تمزج بكوب من الحليب الساخن المحلى بعسل و يقرأ فيهما الآتي ثم تشرب قبل النوم قُلِ اللَّهُمَّ غارَتِ النُّجُومُ وَهَدأتِ العُيُونُ وأنْتَ حَيُّ قَيُّومٌ لا تَأخُذُكَ ...
ثم تشرب قبل النوم قُلِ اللَّهُمَّ غارَتِ النُّجُومُ وَهَدأتِ العُيُونُ وأنْتَ حَيُّ قَيُّومٌ لا تَأخُذُكَ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ، يا حيُّ يا قَيُّومُ أَهْدِىءْ لَيْلي، وأنِمْ عَيْنِي .

المرامية: منشط، مقويه،مانعة للعرق ، موقفه لإدرار الحليب ، طارد رياح ، مضاد للإسهال ، خافض لنسبة السكر في الدم ، مطمث ، مضاد لربو ، مطهر ، مضاد للعفونة ، مضاد لتشنجات ، خافض للحرارة ، هاضم ، مدر للبول ،قابض ، يوصف للا سهال ، يوصف للهستيريا ، وللانحطاط العصبي ، لتبديد الكأبة ، للأرق ، للآلام الروماتزم والمفاصل، لربو وضيق التنفس، للقصور الجنسي ، لتقوية الذاكرة ، للوهن لنقاهة ، وللتعب الفكر

المشمش :
يقوي شراب قمر الدين الاعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا النسيجية ويزيد من مناعة الجسم ويرطب وينظف الامعاء. يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية ويهدئ الاعصاب, كما يزيل الأرق وينشط نمو الأطفال. يفيد المسنين والشباب.

البابونج :
من الخصائص الفريدة للبابونج أن له مفعولاً مقاوماً لحدوث الأحلام المفزعة أو الكوابيس بالإضافة إلى أنه مهدىء عام للجسم و النفس معاً ، و لذلك فهو يفيد فى حالات الأرق و الإكتئاب و الخوف و الأزمات النفسية بوجه عام و التى تزيد خلالها فرصة التعرض لحدوث الكوابيس




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لؤلؤة
عضو ذهبى
avatar

مشرفة المنتدى الاسلامى ومنتدى صحة المرأة ومنتدى وصفات لجمال باربى



وسام التميز لهذا الاسبوع عضوة مميزة


انثى
عدد المساهمات : 2484

تاريخ التسجيل : 08/02/2011


مُساهمةموضوع: رد: الاعشاب التي تساعد على النوم    الثلاثاء مارس 15, 2011 5:10 pm

والله أنا عندي مشكلة كبيرة بالنوم
نومي خفيف جدا ومابرتاح بالنوم أبدا
بس ممكن أجرب هالأعشاب لعل وعسى يجيبوا بنتيجة وأعرف أنام زي الخلق
تسلم إيدك ياقمر على المعلومات المهمة جدا والقيمة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
aya khan
عضوجولد
avatar

مشرفة قسم الابراج وقسم الاخبار والنجوم



عدد المساهمات : 1434

تاريخ التسجيل : 22/02/2011


مُساهمةموضوع: رد: الاعشاب التي تساعد على النوم    الثلاثاء مارس 15, 2011 6:31 pm

ميرسى روما عالمعلومات القيمة دى
ويارب يا لولتى تنامى زى البنى ادمين


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سالي خان
عضوسيلفر
avatar

طبيبة المنتدى



انثى
عدد المساهمات : 757

تاريخ الميلاد : 29/04/1990

تاريخ التسجيل : 23/02/2011

العمر : 28

الموقع : 19


مُساهمةموضوع: رد: الاعشاب التي تساعد على النوم    الثلاثاء مارس 15, 2011 6:44 pm

معلومات جد قيمة يعطيك الف صحة و عافية .الحمد الله ماعندي اي مشكل مع النوم ،انام في اي زمان و اي مكان هههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مريومة
عضو مميز
avatar

طبيبة المنتدى


انثى
عدد المساهمات : 195

تاريخ الميلاد : 26/09/1992

تاريخ التسجيل : 02/03/2011

العمر : 26


مُساهمةموضوع: رد: الاعشاب التي تساعد على النوم    الأربعاء مارس 23, 2011 8:30 pm

الله يسلم ايديك على موضوع الهايل وصح مريم تنام في اي وقت حتى في المحاظرة و اتوبيس ههههههههه وانا ديما اصحيها و ازعجها صح مريم هههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاعشاب التي تساعد على النوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرجــــــــــــــــــــــل و المـــــــــــــــــــــــــــــــــــرأة  :: أقـــــــســـــــــام الصـــــــــحـــــــــة و الــــــــــــرشـــــــاقــــــــــة :: صحة العائلة والاعشاب والطب البديل-
انتقل الى: